أمه ترفض الصلح!!
لماذا ؟
هو يريد زوجته ..
هو يريد جمع شمله ..
فلماذا ترفضين ؟
لماذا تقفين عقبة أمام سعادة ابنك ؟
لماذا تهددينه بالغضب عليه إذا راجعها ؟
لماذا تمنعينه من حقه في تربية أولاده في بيت مستقر ؟
ماذا تريدين ؟
تريدينه أن يبقى في حضنك ؟
أن يبقى مسخرا لك ولبناتك ؟
أن يبقى لك فقط ؟
ماذا تريدين ؟
تريدين إذلال زوجته ؟
تزويجه من غيرها ؟
تربية أحفادك بعيدا عن أمهم ؟
لم تسرقه منك ..
أخذته باسم الله بميثاق غليظ ..
هو ابنك ..
لكنه أيضا ..
زوجها .
اتركي ابنك لسعادته
أو
سيحاسبك الله عنه وعن زوجته وأولاده ..
■■ أمها ترفض الصلح !!!
لماذا ؟
ابنتك تريد زوجها وأولادها ..
تريد جمع شملها
فلماذا ترفضين ؟
لماذا تقفين عقبة أمام سعادتها ؟
لماذا تهددينها بالغضب عليها إذا رجعت إليه ؟
لماذا تمنعينها من حقها في تربية أولادها في ظل أبيهم؟
ماذا تريدين ؟
تريدينها خادمة عندك ؟
تريدينها مربية لأولاد إخوتها وأخواتها ؟
ماذا تريدين ؟
تريدين إذلال صهرك ؟
تريدين تزويجها من رجل أغنى ؟
تريدينها أن تشقى في تربية أبنائها أو تتخلى عنهم ؟
لم يسرقها منك ..
لقد تزوجها باسم الله بميثاق غليظ
هي ابنتك ..
لكنها أيضا ..
زوجته .
اتركي ابنتك لسعادتها ..
أو
سيحاسبك الله عنها وعن زوجها وأولادها .
■■ الخلاصة :
أتفهم الأم حين تخاف على سلامة ابنها أو ابنتها ..
حين تغضب بسبب الإيذاء النفسي الشديد أو الإيذاء الجسدي المتكرر والمستمر ..
لكنني ..
لا يمكن أن أتفهمها..
حين ترفض الصلح إذا توفرت شروط الإصلاح..
لا يمكن أن أتفهمها..
حين تكره لأن ابنها استقل عنها ..
أو
حين تكره صهرها لأن ابنتها استقلت عنها ..
هل هناك أمهات يردن خراب بيوت أبنائهن وبناتهن ؟
الجواب :
نعم ..وبكل أسف .
لذلك
كل أم :
تستخدم أمومتها ..
و أمر الله بالبر بها ..
لتفسد بيت ابنها أو اينتها بمنع الصلح
برغم رغبة ابنها أو ابنتها به
وبرغم ضمانة الأمان والإصلاح ..
هي أم :
لها حق الصحبة بالمعروف ..
لكن
ليس لها طاعة في هذه المسألة ..
وهي عند الله فيها ..
من المفسدين.
قال تعالى :
وَلَا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ (151) الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ.
محمد أسوم